ويندوز 11

حل مشكلة TPM عند تثبيت ويندوز 11 windows

ماهى شريحة TPM في الكمبيوتر؟

 

 

 

 

طريقة حل مشكلة TPM عند تثبيت ويندوز 11 windows, بعد تحميل ويندوز Windows 11 النسخه النهائية ستلاحظ توافر لدى نظام ويندوز Windows 11 العديد من المميزات التي تسهل الأستخدام للحاسوب والتصفح والتحميل والأدوات المستخدمة وغيرها من احدث الميزات التي تم توفيرها لدى win 11 والذي ساعدت علي تلبية أحتياجات المستخدمين المختلفة

ولكن من عيوب تثبيت نظام ويندوز 11 وجود قيود دعم تكنولوجيا TPM 2.0 وهي عبارة عن شريحة حقيقية لابد من تواجدها على المازر بورد Motherboard وليست مجرد برنامج ستقوم بتثبيته! مما يعني أنه ليس فقط الأجهزة القديمة لن تتمكن من تثبيت Windows 11، ولكنك كذلك لن تستطيع فعل نفس الشيء على الأجهزة الافتراضية وستواجه خطأ “this PC doesn’t currently meet Windows 11 system requirements.”

في الحقيقة حتى وإن قمت باتباع خطوات تثبيت ويندوز 11 مستخدمًا برنامج VMware “من النسخ التجريبية السابقة”، فى الغالب لن تستطيع الترقية إلى ويندوز Windows 11 النسخه النهائية لأن قسم تحديثات ويندوز سيخبرك أن هذا النظام ليس ملائم لمتطلبات تثبيت النظام الجديد. وذلك لأن حتى في حالة أن جهازك داعمًا لتكنولوجيا TPM برامج الأجهزة الافتراضية بمختلف أنواعها لا تدعمها!




ماهى شريحة TPM في الكمبيوتر؟

هنا يتساءل البعض عن ما هو TPM في الكمبيوتر من أجل الترقية إلى windows 11، إليك الإجابة بالتفصيل فيما يلي: إختصار TPM يشير إلى عبارة Trusted Platform Module أو وحدة النظام الأساسي الموثوقة وكما يوحي الاسم هي عبارة عن وحدة أو شريحة صغيرة مثبتة على اللوحة الأم وأحيانًا على المعالج لأغراض الأمان والحماية حيث تساعد على حماية الأجهزة من الفيروسات والهجمات والبرامج الضارة وما إلى ذلك وهي تعتبر أحد أجزاء الحماية والأمان الهامة جدًا لنظام التشغيل ويندوز بجانب Bitlocker و Windows Defender وغير ذلك الكثير.

ويوجد العديد من إصدارات TPM ولكن أبرزها هو TPM 1.2 و TPM 2.0 فقد أوصت شركة microsoft المستخدمين بضرورة دعم أجهزتهم للإصدار الثاني وهو TPM 2.0 حيث يمكنك تشغيل ويندوز 11 بدون مشاكل وهذا الإصدار متوفرة في الكثير من أجهزة الكمبيوتر الحديثة بعد عام 2016.

في المقابل سوف يكون إصدار TPM 1.2 هو الحد الأدنى لتشغيل ويندوز 11 وهذا يعني أن النظام قد لا يعمل بكفاءة مع هذا الإصدار حيث من الممكن أن تواجه الكثير من المشاكل

كيف تعرف إصدار TPM على جهازك ومحاولة حل مشكلة تثبيت win 11؟

هناك طريقتان لمعرفة وجود شريحة TPM  او اصدارها على جهازك وهما طريقة يدوية والطريقة الاخرى عن طريق برنامج PC Health Check التابع لشركة مايكروسوفت فيمكنك استخدام احدى الطريقتين كما تشاء

اولاً: عن طريق استخدام موجه اوامر Run الموجود على كل انظمة التشغيل وكل نسخ الويندوز

  1. قم بتشغيل PowerShell وذلك من خلال البحث فى قائمة ابدأ Start، او بالنقر على Windows + R من لوحة المفاتيح فى حاسوبك
  2. ثم قم بكتابة get-tpm داخل نافذة  Run  ثم قم بالنقر على زر Enter وسوف تظهر لك النتيجة كما في الصورة
 حل مشكلة TPM 2.0 في ويندوز 11

حل مشكلة TPM 2.0 في ويندوز 11
  1. إذا لم تظهر لك نافذة او رسالة  فهذا يعني أن جهازك لا يحتوي على شريحة TPM أصلًا وبالتالي يتعذر تثبيت ويندوز 11.
  2. ولكن إذا حصلت على النتائج التالية: TpmPresent: True و TpmReady: False فهذا يعني أنها متوفرة و مدعومة لديك ولكنك بحاجة إلى محاولة تفعيلها من خلال طرق حل المشكلة و كيفية إصلاح مشكل tpm بنجاح.

اقرأ ايضاً: افضل برنامج لفك الضغط للكمبيوتر والموبايل برنامج وينرار winrar 2022

شرح كيفية التحقق من اصدار إصدار TPM في الجهاز المستخدم و حل مشكلة تثبيت ويندوز 11

وبعد فحص جهازك والعثور على وحدة TPM  الان يمكنك معرفة إصدار TPM في جهازك وذلك من أجل معرفة هل سيدعم جهازك ويندوز 11 أم لا وللقيام بذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية قم بتشغيل نافذة RUN وذلك بالنقر على Windows + R من لوحة المفاتيح ثم قم بكتابة الأمر التالي (tpm.msc) وبذلك سوف يتم فتح نافذة إدارة TPM إن كانت مدعومة في جهازك.

توجد هناك نافذة أسفل منتصف الشاشة تعرف بـ TPM Manufacturer Information وهنا سوف تجد مواصفات TPM على جهازك بما في ذلك إصدار TPM الذي يعمل به جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

إذا كان جهازك يحتوي على إصدار 1.2 فسوف تتمكن من تشغيل ويندوز 11 ولكن سوف تظهر لك رسالة لا ينصح بالترقية “upgrade is not advised”، وبالطبع إذا كان إصدار TPM أقل من 1.2 فلن يكون بإمكانك الترقية إلى نظام Windows 11 إطلاقًا.

وأما إذا كان جهازك يحتوي على إصدار TPM 2.0 فهذا يعني أنه يمكنك الترقية إلى ويندوز 11 بدون مشاكل وسوف يصل إليك إشعار الترقية إلى ويندوز 11 عندما يتم إطلاقها بشكل رسمي ويمكن لمستخدمي ويندوز 10 الترقية إلى ويندوز 11 مجانًا.

 تثبيت ويندوز 11 بدون TPM

تثبيت ويندوز 11 بدون TPM

 

ثانيا: طريقة  برنامج  PC Health Check التابع لشركة  microsoft

والان يمكنك فحص مواصفات الجهاز الخاص بك باستخدام البرنامج بدلا من الطريقة اليدوية لمعرفة هل يفي بـ متطلبات تشغيل ويندوز 11 أم لا، حيث قامت شركة مايكروسوفت بإصدار أداة رسمية للقيام بذلك بالنيابة عنك وهي أداة PC Health Check والتي تعتبر أداة سهلة جدًا في الاستخدام، فبعد تحميلها وتثبيتها على جهازك من خلال الرابط السابق فقط قم بالنقر على زر “Check Now” في قسم ويندوز 11 أعلى الأداة وسوف تظهر لك إحدى الرسائل التالية:

سوف تظهر  رسالة خطأ تشير إلى أن جهازك لا يمكنه تثبيت ويندوز 11 ولكن يمكنك تلقي جميع تحديثات ويندوز 10 الجديدة بشكل دوري، او تظهر رسالة باللون الأخضر والتي تعني أنك تستطيع تحديث جهازك إلى ويندوز 11 مجانًا وسوف يصل إشعار على جهازك فور إطلاق الإصدار الرسمي لويندوز 11.

 ويندوز 11 برو مفعل مع تخطى متطلبات TPM

ويندوز 11 برو مفعل مع تخطى متطلبات TPM



كيفية حل مشكلة TPM عند محاولة تثبيت ويندوز 11 windows

ظهرت طريقة لتخطي شرط TPM، أو بالأخص هي طريقة لخِداع نظام windows لمنعه من طلب هذا الشرط من الأساس أثناء عمل فحص لمواصفات جهازك الذي تحاول تثبيت 11 windows عليه حاليًا. نتحدث هنا عن أداة بسيطة، ذات حجم صغير، وأيضًا مفتوحة المصدر تُسمى Universal MediaCreationTool من GitHub ووظيفتها هي “منع نظام ويندوز من رؤية عدم وجود شريحة TPM”، وبالتالي تسمح لك بعملية التثبيت أو الترقية إلى ويندوز 11 مباشرةً وذلك باستخدام الطرق الرسمية بواسطة مايكروسوفت وليس أي طريقة أخرى! وبالأسفل سنشرح لك تفصيليًا كيفية استخدامها.

 اولا: اذا كنت تريد تحديث او ترقيه ويندوز 10 الى windows 11 مباشراً

  1.  قم بالدخول إلى صفحة Github لأداة Universal MediaCreationTool. واخذ الجزء الخاص بتخطي شرط TPM فقط.
  2. اذهب للأسفل وصولًا إلى “Skip_TPM_Check_on_Dynamic_Update_v2.cmd”. Skip TPM Check on Dynamic Update v2 بعد تحديد ونسخ  الخاص بتخطي شرط TPM فقط.
  3. على الكمبيوتر افتح برنامج Notepad ثم الصق الكود بداخله.
  4. الآن احفظ هذا الملف على الكمبيوتر باسم disable-tpm-check.cmd. بعد حفظ الملف، نقرتين متتاليتين عليه لتشغيله.
  5. اضغط Yes لتسمح إلى خاصية Windows PowerShell بتنفيذ مهام هذا الملف.
  6. الآن سترى أمامك نافذة أوامر جديدة “Skip TPM Check on Dynamic Update [Installed]. تذكر أن تقوم بتشغيل هذا الملف لمرة واحدة فقط، لأن المرة الثانية سيقوم بإعادة تفعيل طلب TPM مرة أخرى.
  7. بعد ذلك، إذا كنت مشترك بالفعل في برنامج Insider، ستلاحظ أن قسم Windows Update لديك قد بدأ مباشرةً في تحميل النسخة الأخيرة من ويندوز 11 وكذلك بدئ تثبيتها تلقائيًا. وفي حالة أن جهازك بنظام ويندوز 11 التجريبي الآن ولم تستطع تثبيت التحديث الأخير، سيقوم قسم تحديثات ويندوز بتحميله أيضًا بعد تنفيذ الخطوات.
 تفعيل شريحة TPM

تفعيل شريحة TPM
ثانياً: حل مشكلة TPM عند محاولة تثبيت 11 windows
الان اذا كنت تريد تثبيت ويندوز 11 (أي بدون التحديث من ويندوز 10) وذلك للتخلص من أي ملفات قديمة تخص النظام السابق والحصول على أفضل أداء ممكن من نظام مايكروسوفت الجديد، ستحتاج هنا إلى اتباع طريقة مختلفة للتخلص من شرط TPM.
الطريقة هنا هي أن يكون لديك نسخة من Windows 11 ISO بدون TPM أو بدون هذا الشرط تحديدًا. لحسن حظك مرة أخرى، أداة Universal MediaCreation قد قامت بحل هذه المشكلة أيضًا بحيث أنها بإمكانها إنشاء ملف ISO لنظام Win 11 على فلاشة بدون أن تتطلب وجود خاصية تي بي إم على الكمبيوتر الخاص بك. لذا، اتبع الخطوات التالية:
  • اذهب إلى صفحة Github لأداة Universal MediaCreationTool.
  • ستحتاج إلى تحميل الكود كاملًا هذه المرة بواسطة النقر على زر Download Zip بالأعلى.
  • استخرج محتويات ملف Zip لتجد ملف جديد باسم MediaCreationTool.bat.
  • الآن قم بتشغيل ملف MediaCreationTool.bat. وإذا قام ويندوز بتنبيهك أنك تقوم بتشغيل ملف خطير، فقط انقر على “More info” ثم “Run anyway.”
  • من خيارات نافذة MCT version قم باختيار 11 (هنا تقوم باختيار إصدار ويندوز).
  • الآن لديك الخيار بين “Create USB” لحرق هذه النسخة على فلاشة، أو “Create ISO” لإنشاء ملف ISO فقط للويندوز ثم تثبيته لاحقًا.
  • ستظهر رسالة Windows PowerShell مرة أخرى، وافق عليها بواسطة النقر على زر Yes.
  • في حالتنا هنا قمنا باختيار Create USB – لذا قم بوضع فلاشة بسعة 8 جيجابايت على الأقل.
  • الآن قم باختيار الـ USB Drive التي ستقوم باستخدامها في تثبيت الويندوز من الخيارات.
  • في هذه المرحلة، ستبدأ أداة Universal MediaCreationTool في تحميل ملفات ويندوز 11 الضرورية من خوادم مايكروسوفت مباشرةً، لذلك ستستغرق وقت طويل اعتمادًا على سرعة الإنترنت لديك.
  • ربما يظهر أن الأداة تقوم بتحميل ملفات ويندوز 10، لا تقلق هذا مجرد خطأ كتابي فقط في الأداة، لأنها في الواقع تقوم بتحميل ملفات ويندوز 11 وهذا بعد أن قمت بتجربتها بنفسي.
  • وأخيرًا، بعد انتهاء الأداة من تحميل الملفات الضرورية، كل ما عليك هنا هو إعادة تشغيل الكمبيوتر واختيار الفلاشة للإقلاع منها واتباع خطوات تثبيت ويندوز 11 حتى وإن كان جهازك لا يحتوي على TPM.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى